مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

العليا الإسرائيلية تنظر في استئناف قاتل عائلة الدوابشة… ميزان: قرار المحكمة سيكون له دلالات مهمة على الصعيد القانوني

أخبار مؤسسة ميزان

نظرت المحكمة العليا الإسرائيلية، الاثنين (7/3/2022)، في استئناف الإرهابي عميرام بن أوليئيل، المدان بقتل ثلاثة أفراد من عائلة الدوابشة في قرية دوما بتاريخ 31 تموز/يوليو 2015.

وكانت المحكمة المركزية في اللد، قد قضت بسجن الإرهابي بن أوليئيل ثلاثة مؤبدات و17 سنة. ويمثّل القاتل المدان المحاميان أفيغدور فيلدمان ويوشاع رزنيك. وزعم فيلدمان أنه قرر قبول الملف بعدما درسه بزعم أن إدانة الإرهابي بن أوليئيل استندت إلى اعترافه الذي انتزع منه تحت التعذيب!!، مشيرا إلى أن الاستئناف يدور حول السؤال “هل الاعترافات التي انتزعت من خلال التعذيب قانونية؟”.

وقال المحامي عمر خمايسي مدير مؤسسة “ميزان” لحقوق الإنسان (الناصرة)، والتي تواكب ملف عائلة الدوابشة في المحاكم الإسرائيلية منذ سنوات، بعد انتهاء الجلسة إن مداخلات طاقم دفاع القاتل بن أوليئيل تمحورت حول التشكيك في قانونية اعتراف الإرهابي وأنه انتزع منه بالتعذيب ووسائل الضغط النفسي والبدني، مشيرا إلى أن النيابة العامة من جهتها ادّعت أنه لا توجد موضوعية قانونية في ادعاءات الدفاع لأن تفاصيل التخطيط لجريمة حرق وقتل عائلة الدوابشة والتي أدلى بها القاتل كانت واضحة ولا يمكن أن تصدر إلا عن القاتل نفسه دون علاقة للوسائل المعتمدة من قبل المحققين مع القاتل.

وأضاف خمايسي، أن قرار المحكمة العليا بخصوص الاستئناف والذي سيصدر في الفترة القادمة، سيكون له دلالات مهمة على الصعيد القانوني لا سيّما في مسألة البت بقانونية الاعتراف وسبل انتزاعه.

من جانبه قال السيد حسين دوابشة والد الشهيدة رهام دوابشة إن مجرد الاستماع لمداولات المحكمة في هذا الملف يعيد نكأ الجراح وفتحها من جديدة، معربا عن اشمئزازه من الشخصيات الصهيونية الحاقدة التي حضرت المحكمة لمناصرة المجرم القاتل.

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار