مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

في محاضرة حول “حقوق الإنسان في المجتمع العربي”… الحراك الشبابي في يافا يستضيف المحامي عمر خمايسي

أخبار مؤسسة ميزان

استضاف الحراك الشبابي في بلدة يافة الناصرة، مساء الأحد (16/5/2021)، المحامي عمر خمايسي، مدير مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان، في محاضرة بعنوان “حقوق الإنسان العربي في المجتمع العربي بالداخل الفلسطيني”.

وتأتي المحاضرة على خلفية الاعتقالات التعسفية التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية وأذرعها الشرطية والمخابراتية، في أوساط الشباب العرب بالداخل الفلسطيني في ظل الأحداث بعد الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى والشيخ جراح والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

نظّم اللقاء في خيمة الاعتصام بجانب محطة وقود دور الون، ببلدة يافة الناصرة.

استهلت الأمسية بمداخلة للشيخ منير زبن، رحّب بالمحامي عمر خمايسي، وأكد على ضرورة تنمية وعي أبناء شعبنا بقضاياه وثوابته وفي مقدمتها القدس والأقصى وفي نفس الوقت توعية الشباب قانونيا وكيفية التصرف في حال الاعتقال والتحقيق.

وتمحورت محاضرة عمر خمايسي، حول كيفية التصرف من جانب المعتقل بعد مثوله للتحقيق وتعاطيه مع محققي الشرطة ومحققي المخابرات.

وتطرق إلى التعريف الاصطلاحي لكلمة تحقيق، وأهداف التحقيق، والفرق بين أن يكون المحقق معه شاهدا أو متهما، كذلك تطرق إلى أهداف التحقيق من قبل المخابرات.

وأكد على ضرورة أن يلتزم المعتقل الصمت في الرد على الأسئلة التي يخشى من أن تعقّد ملفه مع طلبه بحضور محامي للتحقيق.

وأوصى بضرورة أن يطلب المعتقل من جهات الاعتقال، أمر اعتقاله، مشيرا إلى أن الشرطة وجهات الاعتقال يمكن أن ترتكب مخالفات قانونية خلال الاعتقال كما جرى مع اعتقال الشيخ كمال خطيب، وأنه يمكن للمحامين استخدام هذه المخالفات خلال المحاكمة للطعن في قانونية الاعتقال.

 

 

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار