مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

مركز ميزان يشارك في الوفد الذي لبى استغاثة فلسطينيي العراق اللاجئين في قبرص

أخبار حقوق الانسان

شارك المحامي حسان طباجة مدير مركز ميزان لحقوق الإنسان في وفد الحركة الإسلامية إلى قبرص والذي ضم أيضا ممثلين عن جمعية سند للأمومة والطفولة، والذي كان قد غادر البلاد الى جزيرة قبرص صباح أمس الخميس.

وينوي الوفد الاطلاع على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين المشردين من العراق منذ ما يزيد عن سنتين، حيث كان ممثلون عن المهجرين قد بعثوا برسالة استغاثة يناشدون فيها الهيئات الدولية بالسعي لحل مشكلتهم التي طالت وخاصة بما يتعلق بوضعهم القانوني والاجتماعي ومستقبلهم المجهول.

يذكر أن في جزيرة قبرص الآلاف من مهجري العراق يعانون من ظروف صعبة ومن عبئ التهجير، الذي أفرز مشاكل متنوعة ولذلك فهم بحاجة لمن يمد لهم يد العون والمساعدة والتوجيه ليحصلوا على حقوقهم كلاجئين وفق النصوص القانونية الدولية والتي تضمن للاجئ السياسي الحقوق الاساسية في الحياة والعمل والتنقل وهو ما لم يتم تطبيقه حتى الان ولم يتم الاعتراف بهم من قبل الحكومة القبرصية، ما جعل هؤلاء اللاجئين في خانة “اللاجئ المؤقت” فلا يستطيعون البدء بالحياة الطبيعية ولا مجال لهم للعودة الى ديارهم، فباتوا كالمعلقين في ديار الغربة.

وقد ذكرت مصادر مطلعة في جزيرة قبرص اليونانية، أن دفعة جديدة من اللاجئين الفلسطينيين الفارين من العراق قد وصلت صباح اليوم إلى جزيرة قبرص اليونانية.

وأضافت المصادر إلى أن الدفعة مكثت في البحر لمدة 48 ساعة قبل وصولها. وتضاربت الأنباء عن عدد الدفعة إلا أن مصادر أشارت إلى إن عددها أكثر من ثلاثين فلسطينيا.

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار