مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان

Organization for Human Rights Meezaan

تقرير عام عن أحداث المسجد الأقصى في رمضان/نيسان 2022

أخبار مؤسسة ميزان

4700 مستوطناً يقتحمون الأقصى و775 حالة اعتقال، وأكثر من 517 قرار إبعاد

 

شهد المسجد الأقصى في شهر رمضان المنصرم (نيسان/أبريل 2022) حالة توتر شديدة إثر اقتحام المستوطنين بشكل يومي للمسجد، حيث تمادت القوات الإسرائيلية في قمع ومحاصرة المصلين والمعتكفين، وإصابة المئات منهم.

وواصلت القوات الإسرائيلية اعتداءاتها على المرابطين والمعتكفين في المسجد الأقصى والمدينة، واستفزازات المستوطنين واقتحامهم للمسجد، بالإضافة إلى أداء صلواتهم في حائط البراق.

ففور انتهاء صلاة فجر الجمعة، فجر 14 رمضان 1443 هجريا، الموافق 15 أبريل/نيسان 2022، باغتت قوات إسرائيلية المصلين في المبنى القبلي المسقوف من المسجد الأقصى بوابل من الرصاص والقنابل الغازية والصوتية. واستمر الهجوم عدة ساعات اعتدت القوات الإسرائيلية خلالها على 30 ألف مصلّ بشكل وحشي، مما أسفر عن وقوع 158 إصابة واعتقال 476 من المعتكفين داخل المصلى القبلي بعد اقتحامه.

وسُجلت أضرار جسيمة داخل المصلى القبلي بعد الاقتحام أبرزها تحطيم 10 نوافذ جبصية مُطعمة بالزجاج الملون بالكامل و3 أخرى بشكل جزئي، وتكسير أبواب المصلى الخارجية والداخلية الموصلة للفناء الخلفي والعيادة، وحروق في أجزاء متفرقة من سجاد المصلى نتيجة إلقاء القنابل الصوتية والغازية، وتحطيم 3 أجهزة مكبرات صوت وقطع أسلاكها داخل غرفة الصوتيات، وتعطيل 10 سماعات داخل المصلى و3 سمّاعات خارجه.

 

 

158 إصابة

حوّلت القوات الإسرائيلية باحات المسجد الأقصى لثكنةٍ عسكرية، وحاصرت المعتكفين في المسجد القِبْلي كافة الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى باستثناء باب حطة، وكان عددا من المصلين لا يزالون محاصرين داخل المسجد الأقصى وفي مسجد قبة الصخرة. وأطلقت الرّصاص المطاطي والقنابل بكل اتجاه، ما أدى لإصابة أكثر من 158 فلسطينيًا بينهم حرّاس وطواقم صحفية وطبية. نتيجة المواجهات المستمرة في المسجد الأقصى، فيما أعاقت قوات الاحتلال عمل طواقم الإسعاف التي وصلت إلى منطقة باب الأسباط، وبحسب طواقم طبية فإن الإصابات معظمها كانت جراء الاعتداء بالضرب وقنابل الغاز والأعيرة المطاطية.

 

 

775 حالة اعتقال

ووفق تقارير صحافية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت في شهر رمضان/نيسان نتيجة أحداث المسجد الأقصى المتواصلة في شهر رمضان/نيسان 2022، 775 فلسطينيًا معظمهم من مدينة القدس المحتلة بينهم أكثر من 12 من النساء، وما يزيد عن 30 طفلا، من بينهم 476 اُعتقلوا في 15-4 داخل المصلى القبلي، عقب التنكيل بهم والاعتداء عليهم بوحشية تبين أن بعضهم أصيب بجروح ورضوض مختلفة، وحرموا من العلاج. ونقلتهم الشرطة الإسرائيلية بحافلات خاصة “حافلات إيجد” والتي خصصت لنقل المعتقلين من ساحة البراق الى “معسكر بالقرب من البلدة القديمة بالقدس.

وأُفرج لاحقًا عن كافة معتقلي المصلى القبلي على مراحل، وتسلّم جميعهم أوامر بالإبعاد عن المسجد الأقصى.

كما أصدرت المحاكم الإسرائيلية 16 أمرًا بالاعتقال الإداري على مدار الشهر، واستُهدف بهذه العقوبة أسرى محررون.

وخلال شهر آذار/مارس 2022 (قبيل شهر رمضان) نفذت أجهزة الأمن الإسرائيلية 56 اعتقالا إداريا على الأقل ليرتفع عدد المعتقلين الإداريين في سجون الإسرائيلية إلى 526.

وجددت المخابرات الإسرائيلية قرار منع دخول الضفة الغربية لمحافظ القدس عدنان غيث حتى نهاية شهر تموز/يوليو المقبل، فيما سلمت المخابرات الإسرائيلية الأسير المقدسي المحرر نهاد زغير قرارًا يقضي بمنعه من السفر لمدة 6 أشهر.

وجددت قوات الاحتلال قرار منع خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من التواصل مع بعض الشخصيات وعلى رأسها الشيخ رائد صلاح والشيخ كمال الخطيب.

وفي ملف الحبس المنزلي والإبعادات، فقد أصدرت المحاكم الإسرائيلية 517 أمر إبعاد، 511 منها عن المسجد الأقصى لفترات تتراوح بين أسبوع و3 أشهر.

وتم رصد إصدار 11 أمر حبس منزلي من محاكم الاحتلال تراوحت مدة العقوبة بين أيام وفترة مفتوحة.

 

 

اعتقالات إدارية في الداخل الفلسطيني

وصدر عن وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس في شهر رمضان/نيسان 2022، أوامر الاعتقالات الإدارية بحق أكثر من 10 شبان من أهل الداخل الفلسطيني، بحسب بيان مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان في الناصرة والتي اعتبرت ذلك مؤشرا خطيرا وتمهيدا لمرحلة لاحقة من غير المستبعد أن تتضاعف فيها أعداد المعتقلين إداريا ويتحول الاستثناء إلى طبيعي.

 

4700 مستوطنا يقتحمون الأقصى

اقتحم نحو 4700 مستوطنا إسرائيليا المسجد الأقصى خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر رمضان، وتلوا فقرات من التلمود، وأدوا لأول مرة في باحاته طقوس “بركات الكهنة” بشكل جماعي. وتعتبر هذه الأعداد قياسية مقارنة مع أعداد سابقة. في حين فرضت الشرطة الإسرائيلية، قيودا على دخول الشبان الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى.

 

 

 

شارك عبر شبكات التواصل :

اخر الأخبار